مرحبا بك يا زائر في اكبر تجمع تعليمي ثقافي
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  دخولدخول  
نرحب بك ضيفنا الغالي    koussay iyad berrabah
ونقول لك فضلا منك عرفنا بنفسك  من هنــــــــــــــــا
شاطر | 
 

 الفطر الســــــــــــــــــــــام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilyes




الدولــــــة: الجزائر
الولاية: تيارت
- المدينة : تيارت
- المستوى : -
الجنس: ذكر
المشاركات: 5446
- النجوم : 15854
أوسمة التمييز:


مُساهمةموضوع: الفطر الســــــــــــــــــــــام   السبت 29 نوفمبر 2008, 14:50

تجمع الفطور البرية منذ أقدم العصور لغرض الأكل، ذلك لأن طعمها مستساغ وقيمتها الغذائية عالية، كما أن تجمع في حالات أخرى لغرض الأبحاث العلمية للتعرف على أنواعها وتحديد الأنواع السامة منها والأنواع القابلة للأكل.

يجمع الفطر البري على مدار العام وفي كل الفصول. يوجد من أنواع الفطورالمعروفة أكثر من ألف نوع وعدد كبير منها فطور قابلة للأكل غير أنه يوجد أنواع سامة وتتفاوت درجة سميتها تفاوتاً كبيراً حتى أن بعضها يؤدي إلى الموت.

ومن أنواع الفطور السامة والتي عددها مئة نوع يوجد ثمانية أنواع سامة لدرجة الموت. وربما يكون فطر جالارنيا سوليس أكثر الأنواع سمية. وهي تنمو على الخشب ويموت آكلها بعد 7-51 ساعة من تناول فطرة واحدة منها، كما يعتبر فطر الأمانيت أكثر الأنواع سمية والموت مؤكد بنسبة 90% من حالات التسمم بهذا النوع أو الأنواع الأخرى السامة.

والبحث في هذه النشرة سوف يكون مقتصراً على إعطاء الأهمية لحالات التسمم بالفطور ومظاهر التسمم وإمكانية إسعاف المرضى وذلك من خلال التعرف على السم المسبب، إضافة إلى التعرف على الفطور غير السامة والمتشابهة مع الفطور التي تسبب حالات التسمم هذه من خلال المقارنة بينها بالنوع والشكل الظاهري.

أما من حيث التعرف على الفطور السامة وغير السامة سوف نفصل بنشرة أخرى خاصة، والمهم أن نعرف أن الفطر إما أن ينتج السم في خلاياه أو أن يكون السم ممتصاً من الوسط الذي ينمو فيها.

وقد أمكن تحليل السموم كيميائياً وبالتالي استعمالها في تركيب تجريبي لعملية التسمم كما يمكن استعمالها في التجارب، ومن ناحية أخرى فإن الفطر القابل للأكل في مراحل نموه الأولى قد يصبح ساماً عندما يصل إلى درجة النضج التام (الهرم) بسبب وجود الأحياء الدقيقة السامة أو نتيجة لرشه بالمبيدات الحشرية أو العشبية، أما إذا كان الفطر من الأنواع التي تنمو على جوانب الطرقات والترع فإنها تستطيع أن تمتص المعادن الثقيلة السامة مثل الزئبق أو القصدير
وأن أعراض التسمم الخفيف يمكن أن تحدث إلى جانب أمراض معينة أو اضطرابات نفسية مؤقتة بعد استهلاك كمية كبيرة من الفطر ومن المؤكد أن بعض أنواع الفطر السام يمكن أكلها بعد الطبخ حيث أن السموم تتحلل بعملية الطهي وبالعكس أيضاً فهناك أنواع تؤكل نيئة وعندما تطهى تصبح سامة.

والتسمم بالفطر يأخذ منحىً خطيراً عندما يكون التسمم عند الأطفال حيث أن معدل الوفيات تكون أكثر بكثير عند الأولاد.

ولهذا يجب على الأولاد تجنب أكل الفطر البري الطازج النيء غير المطبوخ أو تناول كميات كبيرة من الفطر المطبوخ وكذلك الابتعاد عن أكل الطعام المحضر من فطر ذو نوعية رديئة.

وعلى أي حال لاتوجد قاعدة عامة للتمييز بين الفطر السام من الفطر غير السام، ولكن هل نترك الناس تأكل الفطور البرية هكذا عشوائياً؟ فمن الطبيعي أن نقول لا!!! إذاً كيف؟؟!!

إن الدفاع الوحيد هو المعرفة الأكيدة للظواهر العلمية للفطور السامة والفطور غير السامة وإدراك أكيد للفروق بينهما وأن المبدأ الأساسي يجب أن يكمن في تلك الأنواع المعروفة تماماً والتي يمكن تمييزها بشكل جلي وواضح في كل الظروف وفي كافة مراحل نضجها شابة أو هرمة رطبة أو جافة.

وإن نماذج التسمم يمكن أن تصنف طبقاً لمجموعات الفطور والعناصر السامة فيها وهذا بالتالي يتيح لنا المجال لإسعاف المصابين.


أقسام الفطور السامة:



تقسم الفطور السامة إلى عشرة مجموعات تبعاً لنوع السم بها وهي:
أولاً: مجموعة الفطور التي تحتوي على السم القاتل:


أعراض التسمم:

إن أول أعراض التسمم بهذه المجموعة من الفطور تحدث بعد تناول الفطور بـ 6-24 ساعة وأحياناً بعد 48 ساعة وتتصف الأعراض بالإسهال الحاد ، القيء ، كثرة التبول، القولنجات والعطش.

وبعد ثلاثة أيام من أكل الفطر تمر فترة من الارتياح التام ولكن يتبع هذا الارتياح إصابة الشخص بمرض اليرقان حيث يموت المريض من قصور عمل الكبد.

ولهذا يجب تأمين مساعدة الطبيب فور ظهور الأعراض وتعرفه بنوع الفطر المأكول.

إن الفطور السامة من هذه المجموعة غالباً ما تصنف خطأ من الأنواع القابلة للأكل

<BLOCKQUOTE>


إن أول الأعراض تظهر بعد 6-12 ساعة من تناول الفطر وأحياناً بعد ساعتين وهذه الأعراض هي :

الإنهاك الشديد – الصداع – الدوخة – القيء.

وتدوم من يوم إلى يومين يتبعها اليرقان ومتاعب في الكبد تنتهي أحياناً نهايات مميتة وأن دورة هذا التسمم شبيه جداً بدورة التسمم الموصوفة بالمجموعة الأولى.

وتتضمن المعالجة في حالة التسمم بهذا الفطر بتناول مجموعة فيتامين والمهدئات العضلية.

وبما أن هذا الفطر يتشابه مع فطر المورشيلا اسكولاتنا فيجب أخذ الحذر والحيطة من تناوله على أنه فطر المورشيلا Morchella esculanta.

وهذا الفطر يأكله بعض الناس ولايصابون بأذى كما لوحظ في بعض المناطق، ويرجع ذلك إلى طبخ الفطر وعدم تناوله طازجاً حيث أن السم يتأثر بالحرارة ويتحلل ويفقد سميته بعد غليه لمدة 15 دقيقة.
ثالثاً : مجموعة الفطور التي تحتوي على السموم الآتية:

ويوجد عدد كبير من نوع الكورتيناريوس منها السام ومنها غير السام.

إن الأعراض الأولية تبدو واضحة بعد 2-14 يوم وأحياناً أكثر من ذلك وتتضمن أعراض التسمم بهذا النوع من الفطر مايلي:

التبول المتزايد، الشعور بجفاف الفم، آلام في المعدة، القيء، ثم يتبع ذلك قصور في عمل الكليتين ثم يموت المريض.

ولايوجد معالجة معينة لهذا التسمم ولكن من المهم جداً أن نحافظ على نشاط الكليتين.

والفطر السام من هذه المجموعة يمكن أن يؤخذ خطأ على أنه فطر الكورتيناريوس القابل للأكل.
رابعاً : مجموعة الفطور التي تحتوي على سم الكوبرين

وفي حال التسمم بهذا النوع من الفطور يمكن الكشف عليه ولو بعد يومين من أكل الفطر وذلك بأخذ جرعة من الكحول حيث تظهر أعراض التسمم خلال 30 دقيقة.

ويتصف التسمم باحمرار الوجه والجسد، وضربات القلب القوية وآلام في المعدة والقيء والإسهال وتستمر هذه الأعراض من 2-4 ساعات.

وبعد تناول الكحول أكثر تتكرر هذه الأعراض بضع مرات ثم يصبح السم غير قاتل. ومما يثير الدهشة أن الذواقة من الناس للفطر خاصة من هذا النوع يقبلون على جمعه بشوق زائد ولكن هناك أهمية علمية في هذا النوع من الفطر حيث يمكن أن يستعمل في المعالجة الكحولية (مدمني الخمر).
خامساً: مجموعة الفطور التي تحتوي السم من والموسكارين:



.

وأعراض التسمم تظهر على الشخص المصاب بعد 30 دقيقة من تناوله الفطر، حيث يصبح الوجه أحمراً ويبدأ التعرق وإفراز شديد في اللعاب ويتبع ذلك حمى بدون ارتفاع الحرارة واضطرابات تنفسية، وخلل في الرؤيا وضربات قوية في القلب ويمكن لهذا التسمم أن يعالج معالجة ناجحة بإعطاء المريض (الأتروبين).

والفطور التي تسبب التسمم من هذه المجموعة يمكن أن تؤخذ خطأ على أنها فطور قابلة للأكل.
سادساً : مجموعة الفطور التي تحتوي السم من نوع التوكسين:




أعراض التسمم:



تحدث أول الأعراض بعد نصف ساعة إلى ساعتين من تناول الفطر وتزداد ضربات القلب ثم يحدث تعرف خفيف يتبعه قلق وأعراض نموذجية للتسمم الكحولي.

تتوقف هذه الأعراض بعد ساعة إلى ساعتين بدون وجود مظاهر أو دلائل للوفاة ، كما يمكن أن تحدث الهلوسة بعد تناول أنواع الأجاريك .

ويمكن أن تؤخذ هذه الأنواع خطأ على أنها من نوع: أمانيتا روبسنس
سابعاً: مجموعة الفطور التي تسبب الهلوسة:

.
أعراض التسمم:



إن أول أعراض التسمم تحدث بعد نصف ساعة إلى ساعة واحدة حيث يستمر المريض بهلوسة بصرية وسمعية لطيفة لمدة ساعة إلى ساعتين وليس هناك خطر من الموت.

وقد أكل الفطر المسبب للهلوسة من قبل المكسيكيين وهنود أمريكا الجنوبية أثناء طقوسهم القبلية دون أن يسبب الموت وتستعمل مادة البسيلوسيين Psilocybin في بعض العقاقير الحديثة لمعالجة الاضطرابات النفسية.
ثامناً: مجموعة الفطور التي تسبب تسمماً تحسسياً:



.
أعراض التسمم :



إن أعراض التسمم بهذا النوع من الفطر يمكن أن تظهر بعد بضع ساعات من تناول الفطر أو بعد بضع سنوات وذلك حسب حساسية الفرد.

والأعراض تظهر على شكل دوخة – آلام المعدة – الإسهال – آلام الصدر يتبعها آثار دماء في البول وكذلك قصور في عمل الكليتين وفي هذه الحالة يمكن أن يؤدي التسمم إلى الموت.

وغالباً ما تتجه المعالجة نحو المحافظة على عمل الكليتين، وكان في الماضي يعتقد أن هذا الفطر قابل للأكل وكان يجمع بكميات كبيرة وبذلك ضم إلى مجموعات الفطر غير السام في مراجع الفطر القديمة.
تاسعاً: مجموعة الفطور التي تسبب الاضطرابات الهضمية:



أعراض التسمم



إن أول أعراض التسمم تحدث بعد تناول الفطر بنصف ساعة إلى ساعتين وتظهر الأعراض على شكل صداع – آلام في المعدة – الغثيان ، القيء والإسهال ولكن هذا التسمم نادراً مايكون مميتاً.

والفطر السام من هذه المجموعة يمكن أن يؤخذ خطأ على أنه غير سام ومن نفس المجموعة.
عاشراً: مجموعة الفطور التي تحتوي على المواد السامة مثل:



ويحدث التسمم فقط بعد تناول كميات كبيرة من هذا الفطر كما أنه لاتحدث خطأ بين أنواع أخرى حيث أنه مميز بشكل واضح كما بقية أنواع الأمانيتا.

لقد وضعنا هذه النشرة بين أيدي الفنيين والمختصين وذلك ليسهل التعرف على بعض أنواع الفطور المسببة لحوادث التسمم. كما يمكن بواسطة هذه النشرة إرشاد الإخوة المواطنين الذين يحبون جميع الفطور وإننا نؤكد مرة أخرى بأنه ليس هناك من قاعدة عامة يمكن تمييز الفطور بواسطتها ولكن المهم جداً هو الرجوع إلى المختصين والفنيين الذين تولدت لديهم الخبرة العلمية والعملية عند عدم التأكد من نوع الفطر.

كما أنه يجب مراجعة الطبيب وبالسرعة الممكنة عند ظهور أول أعراض التسمم وتعريف الطبيب المعالج بكل تفاصيل الحادثة وجلب كمية من الفطر المأكول. وهذا سوف يساعد بالتأكيد على حسن معالجة المريض إذا تمكن الطبيب من معرفة نوع الفطر السام والذي من خلاله يمكن التعرف على نوع المادة السامة ومضاعفات المرض وبالتالي يعطي المريض مايحتاجه من الدواء المناسب والفعال.

وفي الختام أقول أنني لم أكتب هذه النشرة عن التسمم بالفطر لإخافة الناس ومنعهم من أكل افطر بل على العكس، فبهذا يشجع على جمع وتناول الفطور ولكن لتكن المعرفة الصحيحة بأنواع الفطور قبل جمعها هي صمام الأمان لكل الناس الذين يحبون هذه المادة ولكي لاتقع أي حوادث مؤسفة تؤدي للموت لمجرد الخطأ بين حبة فطر سامة وأخرى غير سامة.
</BLOCKQUOTE>


عدل سابقا من قبل amine في الخميس 18 ديسمبر 2008, 11:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
didiche131




الجنس: انثى
- الـــــســــــــــن: 47
المشاركات: 6
- النجوم : 0
أوسمة التمييز:   

مُساهمةموضوع: رد: الفطر الســــــــــــــــــــــام   السبت 29 نوفمبر 2008, 22:01

merci bcp pour l'exposé que dieu vous garde :study: ma fille va l'ecrire le plus vite...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ilyes




الدولــــــة: الجزائر
الولاية: تيارت
- المدينة : تيارت
- المستوى : -
الجنس: ذكر
المشاركات: 5446
- النجوم : 15854
أوسمة التمييز:


مُساهمةموضوع: رد: الفطر الســــــــــــــــــــــام   الأحد 30 نوفمبر 2008, 16:14

نحن دائما في خدمة ابنائنا التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nasima
 
 


الدولــــــة: الجزائر
الولاية: كل الجزائر_البويرة
- المدينة : البويرة
- المستوى : جامعي
--الوظـــــــيفــة: طالبة
الجنس: انثى
- الـــــســــــــــن: 23
المشاركات: 880
- النجوم : 2746
أوسمة التمييز:



مُساهمةموضوع: الفطرا لسام   الخميس 18 ديسمبر 2008, 14:28

[color=blue][center]شكرا اخي امين على المعلومات القيمة


والمفيدة

جزاك لله خيرا[/
color][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ilyes




الدولــــــة: الجزائر
الولاية: تيارت
- المدينة : تيارت
- المستوى : -
الجنس: ذكر
المشاركات: 5446
- النجوم : 15854
أوسمة التمييز:


مُساهمةموضوع: رد: الفطر الســــــــــــــــــــــام   الإثنين 22 ديسمبر 2008, 09:05

نشكرك الاخت نسيمة على مشاركتك معنا ودمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ilyes




الدولــــــة: الجزائر
الولاية: تيارت
- المدينة : تيارت
- المستوى : -
الجنس: ذكر
المشاركات: 5446
- النجوم : 15854
أوسمة التمييز:


مُساهمةموضوع: رد: الفطر الســــــــــــــــــــــام   الإثنين 22 ديسمبر 2008, 09:07

نشكرك الاخت نسيمة على مشاركتك معنا ودمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nasima
 
 


الدولــــــة: الجزائر
الولاية: كل الجزائر_البويرة
- المدينة : البويرة
- المستوى : جامعي
--الوظـــــــيفــة: طالبة
الجنس: انثى
- الـــــســــــــــن: 23
المشاركات: 880
- النجوم : 2746
أوسمة التمييز:



مُساهمةموضوع: رد: الفطر الســــــــــــــــــــــام   الإثنين 22 ديسمبر 2008, 16:24

العفو اخي امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الفطر الســــــــــــــــــــــام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيارت للثقافة والتعليم ::  :: -
في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة  يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة  و الموجودة اعلى كل مشاركة .
http://www14.0zz0.com/2011/07/07/20/348177966.gif
 
Powered by: ahlamontada®
Version phpBB2Copyright ©2002, 2010, ilyes.2areg.com
Designed by vip600, Translated by
WWW.ILYES.2AREG.COM
جميع الحقوق محفوظة © 2008 - 2013 لموقع تيارت للثقافة والتعليم
 
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati